الشــــــحـــن مجــانــــــي لجــــمــيــع دول الخـــلــيــج

هل أنت دائم العطش؟ لماذا يعاني مرضى السكري من العطش الدائم؟

لماذا يشعر مريض السكري بالعطش الدائم؟

دائما ما يُنصح مريض السكري بشرب الكثير من الماء، ولكن هل تساءلت يوميا عن سبب عطشك المفرط على الرغم من أنك تشرب أكثر من لترين يوميًا!
يؤثر أسلوب الحياة والعمر والصحة في مقدار الماء الذي يشربه الشخص الواحد يومياً، ولكن الأمر مختلف مع مريض السكري الذي يعاني من العطش وجفاف الفم نتيجة لارتفاع مستويات الجلوكوز لديه مما يحفز الجسم على التخلص من السكر الزائد بطريقتين :

-يمتص الجلوكوز ويخزنه في خلايا الجسم للحصول على الطاقة
-يطرد الجلوكوز من الجسم
في حين أن الطريقتين هما وسيلة الجسم للتعامل مع الجلوكوز الزائد إلا أن احداهما هي السبب المحتمل وراء العطش المفرط وجفاف الفم وهي أحد علامات مرض السكري في حالة طبية تسمى "العطاش أو فرط العطش" ، وترتبط بأعراض شائعة أخرى مثل التبول المتكرر.

هل شرب الماء بكثرة مفيد لمريض السكري؟

العطش الشديد مع زيادة التبول من الأعراض الشائعة لمرض السكري.

حيث يؤدي زيادة السكر في الدم إلى إجبار الكليتين على العمل بشكل أكبر من المعتاد للحفاظ على توازن مستوى الجلوكوز لديك، ولكن عندما لا تستطيع الكلى مواكبة هذه الزيادة، سيحاول الجسم التخلص من الجلوكوز الزائد من خلال البول؛ وهذا سبب الشعور المستمر بالعطش.

يساعد شرب الماء على إعادة الرطوبة للدم التي فقدها نتيجة محاولة الجسم لتخفيض مستويات الجلوكوز العالية من خلال البول، ونتيجة لكثرة التبول المتكرر يصاب الجسم بالجفاف ويزيد الشعور بالعطش الشديد للماء.

فهذه طريقة جسمك بتنبيهك لاستبدال السوائل التي فقدها، لذا زيادة كميات شرب الماء يمكن أن يقلل، قم باستشارة طبيبك لمعرفة كمية المياه التي تحتاجها يومياً.

لماذا أشعر دائما بالعطش رغم أنني أشرب الكثير من الماء؟

كثرة التبول غير الطبيعية بالإضافة إلى العطش والجوع المفرط والتعب المتكرر، بالإضافة الى ارتفاع معدل الكيتونات في البول وحتى عدم وضوح الرؤية كلها يمكن أن تكون عوارض مبكرة على الإصابة بمرض السكري.

إذا كنت تشعر دائما بالعطش، فعليك أولا زيارة الطبيب للتحقق إذا كان سبب العطش ناتجا عن مرض السكري، فغالبا ما يشار لأعراض السكري الشائعة باسم الاعراض الثلاثية The Three P's Of Diabetes والتي يمكن تشخيصها من خلال الفحوص التالية :

- فحص سكر الدم العشوائي Random Blood Sugar Test
- فحص سكر الدم الصومي أو الصائم Fasting Blood Sugar Test
- فحص تحمل السكر الفموي Oral Glucose Tolerance Test

لماذا يعاني دائما مرضى السكري من الجفاف؟

يمكن أن يكون مرض السكري مع حالات الجفاف مؤشر خطير على الصحة، ولكن الخبر الجيد يمكن من خلال خطوات بسيطة لتتغلب على هذه الحالة من الجفاف وارتفاع السكري ، فارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يؤدي إلى انخفاض الرطوبة في الجسم

-يحاول الجسم الحفاظ على توازنه من خلال تعويض السوائل التي يفقدها من المياه في الدم.
-أو عندما تنخفض نسبة المياه في مجرى الدم، يتقلص حجم الدم مما يرفع من تركيز الجلوكوز وبدوره يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة السكر في الدم
-كما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مزيد الجفاف لندخل في حلقة مفرغة من التكرار .

كيف تعالج العطش المتزايد؟

تختلف كمية الماء الضرورية من شخص لأخر، فمثلا ستحتاج لشرب كميات أكثر من الماء إذا كنت تتعرق كثيرا نتيجة ممارس الرياضة أو الخروج في يوم حار ، كما يمكن للطعام أن يكون سبب للعطش إذا كانت أطعمة حار ومليئة بالتوابل .
ومن الشائع الخلط بين العطش والجوع أحيانا فهذه المشاعر المختلطة يمكن أن تسبب لك الارتباك، لذا ركز على ما تشعر به فعلا وحاول تذكر ما الذي أكلته وشربته خلال اليوم.
كما يمكن للون البول أن يكون مؤشر حقيقي لمستوى ترطيب الجسم، فلو كان مائل للون الاصفر الشاحب أو شفاف يعني أن مستوى ترطيب الجسم عالي، بينما لو كان داكنا فهذا دليل أن الجسم يحتاج للمزيد من الترطيب وشرب الماء.
ويمكن علاج الجفاف من خلال شرب السوائل طوال اليوم باتباع بعض النصائح البسيطة لتذكر شرب الماء مثل:
- أبقي معك زجاجة ماء
- سجل كمية الماء التي شربتها طوال اليوم
- ابحث عن بدائل للماء

هل الماء هو الخيار الوحيد لإرواء العطش؟

وجد الباحثون ان كمية المياه التي تشربها يوميا لها دور مهم في كيفية تنظيم جسمك لسكر الدم، فمثلا عليك أن تحذر من المشروبات الغازية والعصائر كونها غالبا ما تحتوي على نسب عالية جدا من السكر يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في سكر الدم ليجعل عطشك أشد وأسوا.
يمكنك دائما استشارة طبيبك لمعرفة المشروبات الطبيعية التي يمكنك تناولها من محلات العصائر أو المتاجر كون أغلبها يحتوي على سكر مضاف ومحليات فبعضها قد لا يناسب حالتك ويمكن لبعضها تحضيره في المنزل بطريقة صحية أكثر.
يمكنك الاستمتاع بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين ولكن باعتدال وليكن خيارك الأول هو شرب الماء لكونه خيار طبيعي لا يحتوي على سعرات حرارية أو سكريات مضافة، وهو أكثر السوائل شيوعا ويمكن الحصول عليه بسهولة والأهم لصحتك وعافيتك.